أسرة الإصلاح و التجديد Admin
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 04/07/2011 العمر : 36 الموقع : www.islah-tagdeed.alafdal.net
| موضوع: أخي الطالب كيف تذاكر ؟؟ الأربعاء يوليو 20, 2011 10:56 pm | |
| نرى العديد من الطلاب، كل طالب له مستوى معين من الذكاء والفهم، وهذا لا شك يختلف من شخص لآخر، وعلى هذا تتنوع نسب التفوق والأداء لدى الطالب. ولكن مما يسترعي الانتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة منالذكاء والاهتمام بالدراسة، وآخرين دون هذا المستوى الذي ننشده لرفعة أمتناوالارتقاء بها، وفي نهاية العام يخرج الطلاب من الحقل التعليمي بعضهم قد حصل علىالدرجات العالية وبالتالي فهو مرشح بجدارة للالتحاق بمجالات علمية أوسع قدرًا وأعلىشأنًا، والبعض الآخر لم يوفق.
ما السر؟؟ السر بكل بساطة أن المتفوقين من الطلاب قد اهتدوا إلى طريقة مكنتهممن استغلال قدراتهم ووقتهم في الدراسة، أما هذا النوع الذي هو دون المستوى المتفوق،فتجده يتخبط باحثًا عن الوصول إلى التفوق من أقرب طريق دون نصب أو تعب أو سهر. إذاً ما الحل؟؟ لا بد للطالب من إيجاد خطوات يتبعها في الدراسة، بحيث توفر له عدةأمور مهمة، مثل:
الدراسة بأقصر وقت ممكن..، بمعنى توفير الوقت واستغلاله بذل أقل الجهود الممكنة...، بمعنى استغلال الطاقة بالطرق الصحيحة الاحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة
ما يجعل مذاكرة العلم سهلةوميسورة:
1- إخلاص النية لله في تحصيل العلم، فـ"من خرج في طلب العلم فهو فيسبيل الله حتى يرجع"، ودائمًا يجدد ويصحح الطالب نيته أولاً بأول.
2- حسن التوكلعلى الله والاعتماد عليه، فهو وحده القادر على سوق الفهم إلى ذهنك،( وَمَن يَّتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُه) (الطلاق 3)
3- تطهير القلب مما قد يعلق به من حقد أو حسد أو ضغينة على زملائك الطلاب-،لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تباغضوا ولاتحاسدوا...وكونوا عباد الله إخوانًا"- الذين وفقهم الله ورزقهم نعمة سرعةالفهم والذكاء العالي، ولتعلم جيدًا أن الفهم والذكاء والعلم نفسه نعمة منالله.
4- التقرب إلى الله تعالى بشتى ألوان الطاعات التي تجلب رضوانه وتوفيقه،لا سيما الفروض التي فرضها الله على عباده، والتقرب إليه تعالى بالنوافل التي تزيدمن حب الله لعبده، كما عليك أخي الطالب أن تكثر من الدعاء والإلحاح فيه على الله أنيوفقك ويذلل لك الصعاب، يقول تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِيعِلْمًا) (طه: 114)، ولتبدأ يومك بصلاة الفجر.
5- محاولة نشر العلمالذي تعلمته بما يخدم دينك ونفسك وأهلك ومجتمعك وأمَّتك لقوله صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم العلم وعلَّمه".
وبشكل عام هناكثلاث طرق متبعة للدراسة، ولو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة لهولموضوعه، ومن ثم تحقق له ما يريد.
وهذه الطرق هي:
1- الطريقة الكلية: وهي أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة، ثميُعيد قراءة الموضوع لاستيعاب بقية الأفكار، وهذه الطريقة تفيد في المواضيع القصيرةالمترابطة الأفكار.
2- الطريقة الجزئية: أي تقسيم الموضوع إلى فِقرات حسب ترابط الأفكار، وتقبّل المتعلم لهذاالترابط، فالمتعلم هنا هو الذي يتحكَّم في طريقة التقسيم حسب ما يوافقه، ثم ربط هذه الأفكار جميعًا معًا، وهذه الطريقة تفيد في المواضيع الطويلة والتي تتميز بعدمتسلسل الأفكار فيها.
3- الطريقة المختلطة: وهي الجمع بين الطريقتين السابقتين، بحيث يأخذ المتعلم الفكرةالعامة، ثم يقسم الموضوع إلى فقرات، وليس ذلك هو كل شيء في عملية تحصيل العلموإتقانه، بل لا بد من توفير الجو المناسب للدارس.
توفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل: هناك مجموعة من القواعد والتي لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة،وللطالب تطويعها حسب ظروفه واحتياجاته، منها: 1. تقسيم الوقت بين المواد؛ بوضعجدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي. 2. عند الشعور بالتعب يحسُن أخذُ قسطٍ من الراحة. 3. اختيار المكان المناسبللدراسة، وذلك من حيث:
* الإضاءة المناسبة والابتعاد عن الإضاءة الخافتة * التهوية الجيدة للغرفة وترتيبها؛ فالترتيب يبعث على الراحة * الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم، وإن صعُب ذلك فأقلُّه الابتعاد عن السريرأثناء المذاكرة. * دراسة المواد العلمية- مثل الرياضيات.. والكيمياء.والفيزياء.. وحتى الأحياء..- لا تجدي إذا كانت بصورة شفوية فقط، وإنما لابد أنيصاحبها استخدام الورقة والقلم؛ فذلك أثْبتُ للمعلومات فيها. * الابتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها؛ فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة. * الاهتمامبالغذاء؛ فالطالب يجهد نفسه في تحصيل العلم، ولا بد من تغذية جسده وتقوية نفسه بصورة تتماشى مع ما يُجهِد نفسه لأجله، والمثل يقول "العقل السليم في الجسم السليم". * أخذ القسط الكافي من النوم دون زيادة أو نقصان؛ فكلاهما ضار | |
|